وقريب من المسارعةِ والمسابقةِ الفرارُ، لكنَّ الفارَّ عنده من الحرص ما ليس عند المتسابقين والمسارعين، وإذا كلَّ المتسابق توقف، وإذا أعي المسارعُ تباطأ، والفارُّ ينسيه الفزعُ تعبَهُ، ويُشغِلُهُ الخوفُ عن الإِعياءِ، لذلك ذكر الله تعالى الفرار حين دعا عباده إليه؛ فقال: { فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ}. [الذاريات: 51] فأمر بأعظم الأسباب، لتحقيق أعظم مطلوب. ومن الأمر بالمسارعة والمسابقة الفرار يتبين أن العجلة مذمومة في كل شيء إلا في الخيرات، وفعل الطاعات، والأناة ممدوحة في كل حال إلى فيما يحبه الله، ويقرب العباد إليه. وَالذين يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ هم أولى بثناءِ الله تعالى كما قال: { إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ} [الأنبياء: 90]. فيا عبد الله إذا سارع بعض الناس في الاثم والعدوان فسارع أنت في الخيرات، وإذا سابق بعضهم إلى اللذات، فسابق أنت إلى مغفرة ربك وجنته، وإذا فرَّ بعضهم من الله ففرَّ أنت إليه، فإنه لا يقربك منه إلى الإسراع إليه، ولا ينجيك منه إلا الفرارُ إليه. __________________________________ الكاتب: سعيد مصطفى دياب -6 0 548
كان رسول الله (ص) إذا أشتد المطر يقول: " اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ والجِبَال والآجاَمِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ ". كما ورد عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ: "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا" ، رواه البخاري وهو دعاء مستحب بعد نزول المطر للازدياد من الخير والبركة التي يأتي بها المطر. حيث ثبت في الصحيحين عن زيد بن خالد رضي الله عنه قال: صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية على إثر سماء كانت من الليل – أي على إثر مطر – فلما انصرف أقبل على الناس، فقال: " هل تدرون ماذا قال ربكم؟ " قالوا: الله ورسوله أعلم ، قال: " أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر" فأما من قال: مطرنا بفضل الله ورحمته ، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب، وأما من قال: مطرنا بنوء كذا وكذا ، فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب" (البخاري: 1038، ومسلم: 71)، فالقائل عند نزول المطر: "مطرنا بفضل الله ورحمته"، قد نسب النعمة لمعطيها، وأضاف المنة لموليها. وهناك أدعية شاملة مأثورة كالتالي: "اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين،اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".
ولما ذُهب به إلى لندن للعلاج، أُعجب بممرضته وأطال النظر فيها فلبست نظارة سوداء، وعندما جاءته نظر إليها وأنشد: (والسيف في الغمد لا نخشى مضاربه وسيف عينيك في الحالين بتار) وعندما ترجم للممرضة بكت وصنف أبلغ بيت في شعر الغزل في العصر الحديث. وهو صاحب الأبيات الشهيرة التي يقول فيها: إنّ حظي كدقيق فوق شوك نثروه ثم قالوا لحفاة يوم ريح أجمعوه عظم الأمر عليهم ثم قالوا اتركوه إن من أشقاه ربي كيف انتم تسعدوه إن لغة العرب ثرّة، بها دررٌ وعيون الأدب، فهي جمال في جمال وغنية بالبدايع والمُحسّنات، لذلك نزل بها أعظم وأقدس كتاب (القرآن الكريم). صحيفة الصيحة
- صفي الدين الحلي دِيوَانْ | 📜 مُختاراتٌ مِن الشِّعر العَربيِّ.. 📜 رشفتُ بريقها خمرًا عتيقًا إلى أن غبتُ عن إدراكِ صومي فيا أهلَ الحديثِ جوابَ حقٍّ أمِن حرجٍ أصابَ اليومَ يومي! #عماد_الدين_علي سؤال: ما هو جمع كلمة #مكرمة ؟ لِمَن يَهوى العبارات العمِيقَة ستَجد نفْسكَ هنَا حتماً 🕊 مَكَاْرِمْ.. نتوارى خلفَ الحُـروفِ؛ وَتفضحُنـا المعـاني. صراحة: للتواصل: @Mkarem_bot لها في لحظها لحظاتُ حَتفٍ تُميتُ بها وتُحيي مَن تُريدُ فإن غضبت رأيتَ الناس قتلى وإن ضحكت فأرواحٌ تعودُ وتَسبي العالمينَ بمُقلَتَيها كأنَّ العالَمين لها عبيد.
عبد الله مسار يكتب.. من لطائف الأدب العربي اخبار السودان الاقتصادية اخبار السودان / يوليو 10, 2021 قيل لأحد العلماء، الأغنياء أفضل أم العلماء؟ قال العلماء، قيل له فما بال العلماء يأتون أبواب الأغنياء أكثر مِمّا يأتي الأغنياء أبواب العلماء. قال لمعرفة العلماء بفضل المال، وجهل الأغنياء بحق العلم ولأهمية العلم صار فريضة على كل مسلم ومسلمة. من لطائف الأدب العربي أنّ لهارون الرشيد جارية اسمها خالصة كان يحبها وهي جميلة جداً، نادى الشاعر أبو نواس إلى ديوانه ليلقي عليه بعض الشعر، وألقى أبو نواس الشعر ولَم يلتفت إليه الخليفة، وغضب أبو نواس لأنه أدرك أن الخليفة مشغول بخالصة وهداها عقداً ثميناً، وانصرف أبو نواس وكتب على باب غرفة خالصة بيت الشعر: لقد ضاع شعري على بابكم كما ضاع عقد على خالصة ولما رأت خالصة على بابها بيت الشعر غضبت واشتكت للخليفة، فاستدعى الشاعر أبو نواس غاضباً ليُعاقبه، ولكن أبو نواس مر على غرفة خالصة وقام بمسح تجويف العين من كلمة ضاع فأصبح البيت لقد ضاء شعري على بابكم كما ضاء عقد على خالصة فضحك الخليفة وأمر له بهدية. ومن لطائف الأدب العربي، أن الشاعر إدريس جماع، فَقَدَ عقله ودخل مستشفى التجاني الماحي وأراد أهله علاجه في لندن وفِي الطريق إلى المطار نظر امرأة وأطال النظر فيها وزوجها يُحاول يمنعه فأنشد يقول: أعلى الجمال تغار منا ماذا عليك إذا نظرنا هي نظرة تنسي الوقار وتسعد الروح المعنّى دنياي أنت وفرحتي ومنى الفؤاد إذا تمنّى أنت السماء بدت لنا واستعصمت بالبعد عنا وقال العقاد من قائل هذه الأبيات؟ قيل له شاعر سوداني أُصيب بالجنون، قال فعلاً قائل هذه الأبيات مكانه مُستشفى الجنون (لأنّ هذا الكلام لا يقوله عاقلٌ)!